من نحن

اعتمدت أبوظبي خطة للتنمية والتنويع الاقتصادي سيتم تنفيذها على مدى عقدين من الزمن، وعززتها بإطار للتخطيط الحضري طويل المدى يشمل التزاماً استراتيجياً بمتابعة مسيرة التنمية بأسلوب مستدام قدر المستطاع. ويتمثل أحد جوانب هذه الخطة في دعم تطوير محطات الطاقة المتجددة على نطاق واسع للمساعدة في تلبية الاحتياجات المتزايدة للطاقة في الإمارة. وتأتي "محطة شمس1" للطاقة الشمسية المركزة بقدرة 100 ميغاواط كأولى هذه المحطات.

ويقوم مشروع "محطة شمس1" على تصميم وبناء وتشغيل وصيانة محطة للطاقة الشمسية المركزة في إمارة أبوظبي وفق منهجية البناء والامتلاك والتشغيل. وستعتمد المحطة، التي تبلغ قدرتها الكلية 100 ميغاواط، على تكنولوجيا المجمّعات الشمسية ذات القطع المكافئ التي حققت نجاحاً واسعاً لأكثر من 20 عاماً في محطات توليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في صحراء موهافي بولاية كاليفورنيا الأمريكية.

ويتم تطوير المحطة، التي تعد أول محطة خدمية للطاقة المتجددة في أبوظبي، من قبل "شركة شمس للطاقة" التي تعتبر مشروعاً مشتركاً بين "مصدر" (60%)، و"توتال – أبينجوا سولار الإمارات للاستثمار" (40%)- والتي تعد بدورها مشروع مشترك مناصفة بين شركتي "توتال" وأبينجوا".

وتقع "محطة شمس1" في المنطقة الغربية من إمارة أبوظبي على نقطة تقاطع خط العرض الشمالي  23ْ:34َ وخط الطول الشرقي 53ْ:42َ، وذلك على بعد حوالي 120 كيلومتراً جنوب غرب أبوظبي وعلى بعد 6 كيلومترات عن مدينة زايد على الطريق الواصل بين طريف وواحة ليوا. وجاء اختيار هذا الموقع نظراً لاشتماله على المساحة الكافية والمناسبة لعمليات المحطة، وتعرّضه بشكل مباشر لكميات كبيرة من أشعة الشمس، فضلاً عن سهولة الاتصال مع البنى التحتية القريبة لشبكتي الغاز والطاقة. كما يسهم موقع "محطة شمس1" في تحقيق أهداف التطور الاقتصادي للإمارة من خلال دفع عجلة النشاط الاقتصادي قدماً في المنطقة الغربية.

حقوق الطبع محفوظة لشركة شمس للطاقة © جميع الحقوق محفوظة.
إستخدام هذا الموقع يشدد على قبولك لشروط الإستخدام وبيان الخصوصية عبر الإنترنت