كيفية تشغيل محطة شمس

تستخدم "محطة شمس1" تقنية المجمّعات الشمسية ذات القطع المكافئ لتحويل الأشعة الشمسية إلى حرارة يتم نقلها إلى توربين بخاري يغذي مولد الطاقة، ومن ثم يتم تكثيف البخار الناتج عن التوربين البخاري باستخدام مكثف مبرد بالهواء.

ويضم الحقل الشمسي مصفوفات لتجميع الطاقة الشمسية (SCA) مرتبطة بالتوازي عبر نظام من الأنابيب المعزولة. ويتدفق سائل النقل الحراري بدرجة حرارة تتراوح بين 280-300 درجة مئوية من المولد البخاري إلى مجمّع خاص يقوم بتوزيعه في 192 حلقة ضمن مصفوفات تجميع الطاقة الشمسية في الحقل الشمسي. وتتألف كل حلقة من أربعة مصفوفات تجميع للطاقة الشمسية؛ وهناك يتم تسخين سائل النقل الحراري الخاص في الحلقات ليدخل إلى مجمّع ساخن يعيد بدوره سائل النقل الحراري الساخن من جميع الحلقات إلى المولد البخاري الشمسي. ويدخل سائل النقل الحراري الحقل الشمسي بدرجة حرارة 280-300 درجة مئوية ويغادر الحقل بدرجة حرارة تصل إلى 400 درجة مئوية.

وتعمل مصفوفات تجميع الطاقة الشمسية على تجميع الحرارة بواسطة مرايا خاصة على شكل قطع مكافئ تقوم بتركيز الأشعة الشمسية على محور يحوي عناصر تجميع للحرارة (HCE) ملتصقة بالمحور في بؤرة تركيز القطع المكافئ. ويتم تركيب المجمعات المزودة بمرايا وعناصر تجميع الحرارة على آليات دعم ميكانيكية تتضمن أبراجاً وحاملات فولاذية. ويضمن نظام تعقب أشعة الشمس وحيد المحور أفضل استخدام ممكن لأشعة الشمس.

أما أنابيب امتصاص الحرارة، فهي متوضعة داخل عناصر تجميع الحرارة وتعمل على تحويل الأشعة الشمسية إلى طاقة حرارية. ويتم استخدام سخان يعمل بنوعين من الوقود (الغاز أو الديزل) لتسخين سائل النقل الحراري في الحلقات بغية توفير الطاقة الحرارية المطلوبة خلال الأجواء الغائمة أو انخفاض التعرض لأشعة الشمس، وذلك بهدف تجنب إطفاء التوربين البخاري وضمان قدرة "محطة شمس1" على إنتاج 100 ميجاواط من الطاقة الكهربائية.

ويقوم سائل النقل الحراري في المولد البخاري الشمسي بتوليد بخار تقدر حرارته بنحو 380 درجة مئوية. ولتعزيز كفاءة التوربين البخاري، يتم زيادة تسخين البخار في جهاز تسخين معزز يعمل بنوعين من الوقود فتصل حرارته إلى 540 درجة مئوية. وينتقل البخار عالي الحرارة إلى توربين البخار المكثف الذي يقوم بتوليد الطاقة الكهربائية. كما يتم استخدام مكثف مبرد بالهواء لتكثيف دفق البخار القادم من التوربين البخاري، ومن ثم يعود البخار المكثف إلى المولد البخاري الشمسي.

حقوق الطبع محفوظة لشركة شمس للطاقة © جميع الحقوق محفوظة.
إستخدام هذا الموقع يشدد على قبولك لشروط الإستخدام وبيان الخصوصية عبر الإنترنت