مدير عام
مدير محطة
مدير الشؤون المالية
مدير الموارد البشرية والاتصال
مدير الصيانة
نائب مدير العمليات
قسم الصحة والسلامة والأمن والجودة – مدير
مدير قسم الهندسة
مدير عام
يشغل ماجد العوضي منصب مدير عام شركة شمس للطاقة، ويتمتع بأكثر من خمسة عشر عاماً من الخبرة في إدارة المشاريع والهندسة والصحة والسلامة والبيئة ضمن مشاريع البتروكيماويات ومحطات الطاقة الشمسية، فضلاً عن إدارته لأول محطة للطاقة الشمسية المركزة في الإمارات العربية المتحدة. ويتولى العوضي مهام إدارة وتطوير التخطيط الاستراتيجي للشركة، بما يضمن تحقيق محطة "شمس" لأهدافها التنموية، ويتماشى مع توقعات المساهمين، ويعزز من أداء الشركة.
يتمتع العوضي بسجل حافل في قيادة المديرين والمهندسين والمشرفين والمشغلين والفنيين متعددي الجنسيات، ولديه خبرة قوية في مجال تطوير ثقافة الصحة والسلامة والبيئة.
انضم ماجد العوضي إلى شركة شمس للطاقة في مايو 2018. وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في مجال الهندسة الكهربائية من جامعة "فالبارايسو" في الولايات المتحدة الأمريكية.
مدير محطة
انضم عبدالله الحمادي إلى شركة "شمس للطاقة" كمدير محطة، حاملاً معه أكثر من عقد من الخبرة في قطاع الطاقة. وقد شغل قبل ذلك مناصب مهمة في شركة "أدنوك"، وأظهر كفاءة كبيرة في الحفاظ على أعلى معايير السلامة، وقيادة العمليات التشغيلية، وتحسين الأداء في مجال الطاقة.
تشمل خبرته مجالات إدارة المشاريع، ووتسريع العمليات ورفع كفاءة العمليات الانتاجية ، وإدارة استمرارية الأعمال، وتطبيق الحلول التقنية المتطورة، لا سيما في نظم التحكم في العمليات وإدارة دفة العمل.
يدير عبدالله من خلال منصبه الحالي، العمليات التشغيلية اليومية لشركة شمس للطاقة، ويشرف على فريق عمل متنوع لضمان التنفيذ الفعّال للمشاريع. ويتميز عبدالله بحرصه على تطبيق معايير الابتكار والتميز في إدارة العمليات التشغيلية، بما يدعم تطبيق الحلول المستدامة للطاقة في "شمس". ويسهم من خلال مهاراته القيادية والتقنية في تحقيق النجاح للشركة.
شارك عبدالله في العديد من المبادرات التقنية والاجتماعية، حيث كان عضواً في منصة "شباب من أجل الاستدامة" التي تديرها شركة مصدر (سابقًا برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل) في عام 2011، وكان نائباً لرئيس الدفعة الأولى لمجلس شباب منطقة الظفرة في الفترة بين 2019-2021.
مدير الشؤون المالية
يشغل أوليغ كاسبروفيتش منصب مدير الشؤون المالية في شركة "شمس للطاقة". وباعتباره من فريق الإدارة العليا، فإنه يعمل على إدارة الأنشطة المالية للشركة مع التركيز بشكل أساسي على تحقيق الامتثال مع اتفاقيات التمويل، والتوقعات المالية، وإعداد التقارير المالية، وإدارة الخزينة، بالإضافة إلى الحوكمة العامة وإدارة العلاقات مع الأطراف المعنية (البنوك، والمساهمون، والمشترون، وشركات التأمين). وإضافة إلى المهام المالية، يشرف أوليغ أيضاً على إدارة المشتريات وتقنية المعلومات ضمن المشروع.
أوليغ محاسب إداري معتمد يتمتع بأكثر من 20 عامًا من الخبرة في مجال الطاقة، وقد أدار فرقًا متعددة التخصصات في شركات متعددة الجنسيات مثل (كي بي آر) و(ميرسك أويل) و(توتال انرجيز). ولديه سجل حافل بالنجاحات في المجالات المالية، والمحاسبة، وإعداد التقارير، والتخطيط والتحليل المالي، والامتثال، مع تركيزه بشكل خاص على قطاع الطاقة. وقد قاد أوليغ فرقًا مالية ضمن شركات كبيرة متعددة الجنسيات تعمل في مجال الطاقة والتعدين.
يمتلك أوليغ مهارات تقنية عالية تشمل المحاسبة المالية والإدارية وإعداد التقارير، وإعداد الميزانية والتوقعات، وضبط التكاليف، والامتثال الضريبي، وإدارة المخاطر. كما يتمتع بخبرة واسعة في مجالات الامتثال، وإدارة
مدير الموارد البشرية والاتصال
تعمل منيرة الحمادي من خلال منصبها كمديرة لإدارة الموارد البشرية في شركة شمس للطاقة، على توجيه الجهود لدعم تحقيق رسالة الشركة والقيم التي تقوم عليها، بالإضافة إلى التركيز على تعزيز مساهمة الموظفين باعتبارهم أهم أصول الشركة، حيث تحرص إدارة الموارد البشرية تحت إشراف وتوجيه منيرة على تمكين جميع الموظفين للاستفادة المثلى من مهاراتهم وكفاءاتهم وضمان مشاركتهم بدور رئيسي في نجاح الشركة.
تتمتع منيرة بخبرة تزيد عن 10 سنوات في مجال الموارد البشرية. وقبل انضمامها إلى شركة شمس للطاقة، عملت منيرة في قطاع التجزئة كرئيسة لقسم الموارد البشرية والخدمات العامة لمدة أربع سنوات، وشغلت قبل ذلك مناصب مختلفة في مجال الموارد البشرية ضمن العديد من القطاعات بما في ذلك قطاعات التعليم والمساحة.
منيرة حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية من جامعة أبوظبي.
مدير الصيانة
استهل فيليم نيجريني مسيرته المهنية في الصناعات التي تعتمد على الطاقة الكهربائية المولدة بالفحم في جنوب أفريقيا، حيث عمل لمدة 18 عاماً كمهندس تشغيل أول. ثمّ انتقل إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2001 لينضم إلى فريق خدمات الهندسة والمشتريات والإنشاءات (EPC) والذي قام بتشييد وتشغيل محطة "الطويلة A1" لتوليد الطاقة وتحلية المياه. وبعد إتمام المشروع، عمل نيجريني كمهندس ضمان مدة عامٍ واحد قبل انتقاله إلى قسم الصيانة في قطاع الطاقة.
وقبل انضمامه إلى شركة "شمس" للطاقة، شغل نيجريني منصب رئيس قسم الصيانة الميكانيكية في محطة "الطويلة A1" لمدة 15 عاماً. وباعتباره مدير الصيانة في محطة "شمس" للطاقة، يتولى نيجريني مسؤولية ضمان سلامة الموظفين والمحطة على حد سواء خلال أعمال الصيانة اليومية. كما أنه مسؤول عن تحسين إجراءات الصيانة الحالية، وتطبيق استراتيجيات جديدة فعالة ومنخفضة التكلفة في قسم الصيانة، وذلك لضمان عمل وموثوقية وقابلية صيانة المحطة؛ فضلاً عن إيلاء أهمية بالغة لتطوير وبناء فريق صيانة متمرس وعالي الكفاءة.
يشار إلى أن نيجريني صانع معدات وقوالب معتمد، وحاصل على درجة دبلوم في الهندسة الميكانيكية، وشهادة من "معهد القيادة والإدارة" (ILM) في الإدارة المباشرة.
نائب مدير العمليات
بصفته مدير العمليات بالإنابة، يتولى عقيل الحقّ مسؤولية الإدارة العامة لعمليات "محطة شمس للطاقة" بما يتوافق مع ممارسات التشغيل القياسية لمحطات توليد الطاقة، وذلك لإنتاج طاقة كهربائية موثوقة واقتصادية بطريقة آمنة ومسؤولة بيئياً. كما يتولى الحقّ مسؤولية تحديث الإجراءات التشغيلية والمبادئ التوجيهية وتنفيذ إجراءات العمل الآمنة والتي تشمل أنظمة "السماح بالعمل والإقفال – الإيقاف" (Permit To Work and Lockout – Tagout).
واستهل الحق حياته المهنية في باكستان، حيث عمل هناك في نوعين مختلفين من المحطات النووية (مفاعل الماء الثقيل ومفاعل الماء المضغوط)، ولعب دوراً فاعلاً في تشغيل "محطة تشاشما للطاقة النووية 2". ثم انتقل إلى "محطة ميوردكي للطاقة" (Muridke Power Station)، حيث كان مسؤولاً عن مباشرة التشغيل والعمليات التشغيلية بوصفه مشرفاً على غرفة التحكم.
ويعتبر الحقّ من أوائل المنضمين إلى "شمس"، حيث التحق بالشركة عام 2012 وشارك في إطلاق وبدء تشغيل المحطة. وشغل منذ ذلك الحين عدة مناصب في قسم العمليات التشغيلية، وكان أول عضو في فريق "شمس" للتشغيل والصيانة يُسمح له بتشغيل المحطة نيابةً عن فريق التشغيل.
يشار إلى أن عقيل الحقّ حاصل على درجة البكالوريوس في التكنولوجيا (الكهربائية) من معهد بريستون لعلوم وتكنولوجيا الإدارة في مدينة كراتشي الباكستانية.
قسم الصحة والسلامة والأمن والجودة – مدير
يتولى عامر صوفي مسؤولية إدارة شؤون الصحة والسلامة والبيئة المتعلقة بعمليات محطة شمس للطاقة من خلال تطوير وتنفيذ سياسات وإجراءات الصحة والسلامة والبيئة.
يتمتع عامر بخبرة تزيد عن 17 عامًا في مجال الصحة والسلامة والبيئة حيث شغل العديد من المناصب من مهندس الصحة والسلامة والبيئة إلى مدير الصحة والسلامة والبيئة. كما عمل سابقًا في العديد من الشركات العالمية في كل من الجزائر والعراق والإمارات العربية المتحدة، وذلك ضمن مصانع للأسمنت ومشاريع للنفط والغاز ومحطات للطاقة. انضم عامر إلى شركة شمس للطاقة عام 2021.
عامر حاصل على شهادة بكالوريوس علوم في الصحة والسلامة والبيئة من جامعة باتنة بالجزائر.
مدير قسم الهندسة
بصفته مديراً لقسم الهندسة، يتولى سليم سفيان خليفة مسؤولية إدارة نظام التحكم الموزع للمختبر وفرق العمليات والأداء. ومن خلال متابعة أداء المحطة ومساعدة الفريق على تطوير وتنفيذ الحلول المناسبة لرفع مستوى الكفاءة والأداء وسلامة المحطة. يتمتع سليم بأكثر من 15 عامًا من الخبرة في قطاع الطاقة، ويشمل ذلك الطاقة الشمسية المركزة، ومعالجة المياه، بالإضافة إلى خبرته في الإدارة.
عمل سليم سابقًا في الجزائر مع شركات دولية وعامة، كمدير مشروع في فرق التصميم والمشتريات والإنشاءات، وكمدير عمليات في محطة طاقة شمسية هجينة.
انضم سليم الى شركة شمس للطاقه في عام 2021، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا بالجزائر.